عاجل

زلزال يضرب مدينة اسطنبول ويثير هلع السكان

المركز الإعلامي العام – سارة عابدي

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” عن هزة أرضية أصابت اسطنبول تبلغ قوتها 5.8 درجات على مقياس ريختر، ولفتت إلى أن الهزة الأرضية وقعت في تمام الساعة 13:59 دقيقة بتوقيت اسطنبول، حيث أنه شعر أغلب سكّان أحياء اسطنبول بالهزة الأرضية التي مركزها بحر مرمرة قبالة سواحل سليفري غربي الولاية.

وأوضحت أن أكبر هزة ارتدادية في بحر مرمرة بلغت 4.1 درجات على مقياس ريختر، وتسببت الهزة بحالات هلع شديدة للسكان، وأكد وزير الصحة التركي (فخر الدين قوجة) على عدم وجود أي خسائر بشرية جراء الهزة الأرضية، وقال الوزير في تصريحات له: “أنه لم يتم احصاء أي خسائر بشرية جراء الهزة التي أصابت اسطنبول”.

وبحسب وكالة الأناضول التركية بلغ عدد الهزات الارتدادية 15 هزة أعقبت الزلزال الذي ضرب المدينة، وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركيةفي وقت سابق، إن هزة أرضية أصابت اسطنبول يوم الخميس الماضي.

كما ذكرت الإدارة عبر صفحتها على تويتر أنها أرسلت فرقاً للبحث من ولاية أنقرة وبورصا وسكاريا إلى ولاية اسطنبول، وأشارت إلى ضرورة اخلاء الطرقات لسهولة مرور عربات الانقاذ، في حين ذكرت آفاد عبر صفحتها على تويتر بأهم الارشادات التي يجب اتباعها عند حصول أي هزة أرضية مفاجئة، وخلفية لذلك ضرب زلزال قوي عام 1999 جنوب غرب تركيا، حيث تسبب بأكثر من 1000 قتيل وآلاف الجرحى حيث كانت قوة الزلزال 7.8 درجات على مقياس ريختر.

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

توجه المئات من أبناء العشائر المقاتلين بعتادهم إلى “خيمة الحرب” في بلدة ذيبان بـ دير_الزور استعداداً لمعارك ضد  قسد

توجه المئات من أبناء العشائر المقاتلين بعتادهم إلى “خيمة الحرب” في بلدة ذيبان بـ دير_الزور …