عاجل

محلل سياسي تركي يؤكّد: مضادات الطيران للمعارضة ممكنة بحالة واحدة

أكّد المحلل السياسي التركي الدكتور محمد جانبكلي في حوار أجراه أمس الأربعاء 29 مايو / أيار مع موقع “مدى بوست” أن الدولة التركية تراهن كالعادة على استنزاف النظام  السوري وروسيا، فيما يراهن الروس ونظام  الأسد على الحسم السريع.

وأشار  المحلل السياسي أن الجميع يعلم بأن الدبلوماسية الروسية شهيرة بمخالفتها لوعودها، لذلك لجأت تركيا إلى الدعم السري لفصائل المعارضة، وقد يزيد ذلك الدعم مع اشتداد المعارك.

وحول إمكانية تزويد تركيا لقوات المعارضة السورية بمضادات طيران، استبعد الدكتور جانبكلي أن يتم ذلك قائلاً :” أراه مستحيل بالنسبة لي كون ذلك سيدخل تركيا و روسيا في صراع مباشر”.

لكنه استدرك قائلاً أن حصول المعارضة على مضادات طيران من تركيا ممكن و “غير مستحيل في حال استمر التصعيد الروسي وزاد أمد القصف السوري الروسي” على إدلب والمناطق المحررة.

وأشار الدكتور جانبكلي إلى أن روسيا تعلم وتدرك جيداً مدى أهمية إدلب بالنسبة لتركيا، مستبعداً أن تقوم روسيا بحملة عسكرية برية واسعة على إدلب إلا في حال قطع علاقاتها مع تركيا وذلك أمر مستحيل لأن روسيا لا يمكن أن تغامر بمشروع السيل الروسي الذي سينقل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا والذي تهتم به منذ سنين عديدة.

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

تصريحات وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”

تصريحات وزير خارجية النظام السوري  “فيصل المقداد”  المقداد || ندعم العملية العسكرية الروسية لحماية الدونباس  …