عاجل

بعد اجتماع مطوّل لمجلس الأمن القومي التركي… أردوغان يهاتف بوتين بشأن ادلب

المركز الاعلامي العام – وكالات

بعد ساعاتٍ قليلة من انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي التركي الأعلى برئاسة رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، أعلنت وسائل إعلام تركية عن اتصال هاتفي جرى بين أردوغان و بوتين.

واستغرق اجتماعاً هاماً لمجلس الأمن القومي التركي، الخميس 30 مايو / أيار 2019 قرابة 3 ساعات ونصف الساعة في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء أنه من المرتقب أن يصدر بياناً حول الاجتماع خلال الساعات القليلة القادمة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء في خبر عاجل لها، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتف نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد وقت قصير من الإعلان عن انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي التركي.

وقالت الأناضول أن أردوغان أكد لبوتين ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب بأقرب وقت ممكن، مشيراً إلى أهمية التركيز بعد ذلك على عملية الحل السياسي مجدداً.

كما أكد الرئيس التركي على ضرورة منع وقوع المزيد من الضحايا جراء تصعيد النظام السوري الذي يستهدف في غالبيته مناطق المدنيين في إدلب، منوهاً كذلك بضرورة إزالة خطر الهجرة المتزايدة نحو الحدود التركية السورية، بحسب الأناضول.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن علاقات بلاده الثنائية مع روسيا تمضي قدماً وأنه سيستعرض مع بوتين على هامش قمة العشرين التي ستعقد في مدينة أوساكا في اليابان يومي 28 و 29 يوليو القادم الملفات ذات الاهتمام المشترك.

تركيا لروسيا: أوقفوا التصعيد على إدلب فوراً

من جانبه، أشار المحلل السياسي التركي الدكتور محمد جانبكلي إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالب الروس بالتوقف الفوري عن القصف الجوي على محافظة إدلب.

وتساءل الدكتور جانبكلي عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ما إذا كانت تركيا ستصعد من لهجتها ضد الروس وحليفه الأسد في إدلب.

وأوضح أن وسائل الإعلام التركية تتحدث عن اتصال بين أردوغان وبوتين وطلب تركيا من الروس إيقاف التصعيد على محافظة إدلب، مضيفاً “بانتظار التسريبات عما جرى خلال هذا الاتصال، وهل تنجح تركيا مجدداً في إيقاف مجازر إدلب”.

 

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

تصريحات وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”

تصريحات وزير خارجية النظام السوري  “فيصل المقداد”  المقداد || ندعم العملية العسكرية الروسية لحماية الدونباس  …