عاجل

ويزير الدفاع التركي “يجب لجم نظام الأسد”، وأمريكا تهدد بالتصعيد إذا استمر الهجوم على إدلب

المركز الاعلامي العام

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار نظام الأسد إلى وقف هجامته على ريف حماه الشمال وريف إدلب الجنوبي، حيث جاء حديث أكار خلال زيارة تفقدية قام بها اليوم الجمعة للوحدات العسكرية المنتشرة على الشريط الحدودي مع سوريا.

كما وقال زوير الدفاع التركي: “يجب لجم هجمات قوات النظام السوري على جنوبي إدلب، وضمان انسحابها إلى الحدود المتفق عليها في مسار أستانة”

وأضاف: ” إن النظام السوري يسعى لتوسيع مناطق سيطرته جنوب إدلب بانتهاك اتفاق أستانا”.

وأكد آكار أن تركيا ستواصل بذل كافة الجهود الممكنة لضمان أمن وحماية المدنيين في منطقة خفض التصعيد وفقاً للاتفاقيات المبرمة مع ‎روسيا.

من جانبها أعلنت أمريكا عبر مبعوثها إلى سوريا “جيمس جيڤري” أنها ستواصل الضغط على دمشق عبر العقوبات الاقتصادية و الوجود العسكري، ووقف التطبيع الغربي والعربي مع نظام الأسد إلى أن تتشكل حكومة جديدة بسياسة جديدة مع شعبها وجوارها.

في حين قال جيڤري: “إن موسكو أبلغتنا أن الهجوم على ادلب سيكون محدوداً لوقف استهداف قاعدة حيميم الروسية”
وهدد جيفري إذا استمر الهجوم على إدلب بقوله ” إن الادارة الأمريكية ستصعّد الضغط إذا استمر هذا الهجوم، وأن هناك تقدّم بالمفاوضات مع تركيا بشأن إقامة منطقة آمنة شرقي الفرات.

يذكر أن روسيا ونظام الأسد كانوا قد بدأو منذ ١٤ يوماً حملة عسكرية موسعة على ريفي حماه الشمالي وريف إدلب الجنوبي، مما تسبب في وقوع ضحايا مدنيين ودمار كبير في المنشآت الصحية والممتلكات العامة، واستطاعت التقدم إلى عدة مناطق في ريف حماة الشمالي أبرزها قلعة المضيق وبلدة كفرنبودة.

 

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

تصريحات وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”

تصريحات وزير خارجية النظام السوري  “فيصل المقداد”  المقداد || ندعم العملية العسكرية الروسية لحماية الدونباس  …