عاجل

منظمة أطباء بلا حدود تُحذِّر من إغلاق معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

منظمة دولية تُحذِّر من إغلاق معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا

دعت منظمة “أطباء بلا حدود”، إلى تمديد إدخال المساعدات عن طريق معبر “باب الهوى” محذِّرة من خطورة عدم تمديد آلية إدخال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى شمال غربيّ سوريا.

وطالبت المنظمة أعضاء مجلس الأمن الدولي في بيان لها بإعادة فتح معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا، ومعبر “اليعربية” مع العراق، أمام المساعدات الأممية العابرة للحدود.

وأفاد رئيس بعثة منظمة “أطباء بلا حدود” في سوريا، “فيصل عمر” أنه “بعد عَقْد من الحرب، أصبح تجديد آلية مجلس الأمن الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى”، مشيراً إلى أن “حياة الملايين من الناس تعتمد، على المساعدات التي تدخل عَبْر المعابر الحدودية”.

وقبل أيام، طالبت رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني، “سارة تشامبيون”، الحكومة البريطانية بالعمل على منع إغلاق معبر “باب الهوى” مشيرة إلى أنه “الطريق الأخير للإمداد الإنساني إلى سوريا”.

وينتهي سريان آلية نقل المساعدات عَبْر حدود سوريا في 10 تموز/ يوليو المقبل، ومن المتوقع أن يناقش مجلس الأمن الدولي تمديدها قبل حلول هذا الموعد.

وتسعى روسيا في العاشر من تموز/ يوليو القادم لإغلاق معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، عَبْر استخدام حقّ النقض “الفيتو” ضدّ تمديد قرار مجلس الأمن الدولي 2533.

وفي حال نجحت روسيا في ذلك، فإنّ أكثر من 3 ملايين مدني مهدَّدون بقطع المساعدات عنهم، عَبْر “باب الهوى” آخِر معبر حدودي متبقٍّ مع تركيا، والذي يشهد مرور حوالي 85% من المساعدات المقدَّمة

عن Mohamad Aladaher

Syrian journalist based in Idlib, MMC manager

شاهد أيضاً

مع نشاطاته التحفيزية للأطفال يتمنى أن يكونوا جيل سوريا الذي سيبنيها من جديد

المركز الإعلامي العام _ سارة الأمين فراس الأحمد شاب من مدينة بنش ، يكتب الشعر …