عاجل

تحذيرات أميركية لتركيا بسبب سوريا والأخيرة ترد

تحذيرات أميركية لتركيا بسبب سوريا والأخيرة ترد

المركز الاعلامي العام – حسام هزبر

 

وجه وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” خلال لقاءه يوم الأربعاء الماضي بنظيره التركي تحذيراً لأنقرة من تداعيات أي عماية عسكرية تركية أحادية في شمال شرق سوريا.

حيث جاءت تصريحات “بومبيو” في بيان لوزارة الخارجية الأميركية عقب انتهاء اللقاء الذي جمعه بنظيه التركي “مولود جاويش أوغلو” على هامش احتفال حلف شمال الأطلسي “الناتو” بالذكرى ال70 لتأسيسه.

حيث جاء في البيان أن ” بومبيو أعرب عن دعمه للمفاوضات الجارية حول شمال شرق سوريا، محذراً في الوقت ذاته من التداعيات المدمرة المحتملة لأي عمل عسكري تركي أحادي الجانب في المنطقة”.

وفي السياق نفسه قالت المتحدثة بإسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، يوم الأربعاء، إن أي إجراء أحادي الجانب لأي طرف شمال شرقي سوريا يمثل “مصدر قلق شديد وغير مقبول”، كما و حذرت من أنه قد يعرض قوات أمريكية في المنطقة لمخاطر.

إلا أن وزارة الخارجية التركية نفت صحة البيان الذي أصدرته الخارجية الأمريكية بشأن فحوى اللقاء الذي جرى يوم الأربعاء بين الوزيرين ، حيث جاء ذلك في بيان نشره المتحدث باسم الخارجية التركية “حامي أقصوي” يوم البارحة الخميس.

حيث أكد أقصوي أن بيان الخارجية الأمريكية الذي من الواضح أنه كتب قبل لقاء الوزيريين التركي والأميركي قائلاً: “البيان الأمريكي تضمن قضايا لم تطرح خلال اللقاء المذكور”

وأضاف “أقصوي”  أن مثل هذه المشاكل حدثت في اللقاءات السابقة، وأن مما تقتضيه علاقات التحالف بين البلدين إعداد مثل هذه البيانات بطريقة أدق وبالأخص عدم ذكر قضايا لم تطرح في اللقاء.

يذكر أن كل من أنقرة وواشنطن لطالما كانا على خلاف حول سوريا، حيث دعمت الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية بحجة القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وهو ما تعترض عليه تركيا وتراه تهديداً يشكل خطراً على أمنها القومي.

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

توجه المئات من أبناء العشائر المقاتلين بعتادهم إلى “خيمة الحرب” في بلدة ذيبان بـ دير_الزور استعداداً لمعارك ضد  قسد

توجه المئات من أبناء العشائر المقاتلين بعتادهم إلى “خيمة الحرب” في بلدة ذيبان بـ دير_الزور …