عاجل

إجتماع القدس لإخراج ايران من سوريا والمستفيد هو نظام الأسد

المركز الإعلامي العام

كشفت وسائل إعلام عالمية عن إجتماع قريب من المقرر أن يعقد في مدينة “القدس” الفلسطينية بين روسيا و إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف بحث إخراج إيران من سوريا.

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط”، الأحد 2 يونيو / حزيران 2019 إن رئيس مجلس الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف، ونظيره الإسرائيلي مانبير بن شبات سوف يحضرون الاجتماع.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين في الغرب أكدوا أن الملف الرئيسي للاجتماع الذي سيكون عنوانه “مناقشة الأمن الإقليمي بالشرق الأوسط” سيبحث مسألة الوجود الإيراني في سوريا.

ويعتبر هذا الاجتماع من نتائج القمة التي عقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في تموز الماضي.

وتعتقد الولايات المتحدة الأمريكية أن لديها نفوذ يمكنها من التفاوض مع موسكو، والتفاهم مع تل أبيب لإخراج إيران من سوريا وإضعاف نفوذها.

ومن تلك الأدوات التي ذكرتها الصحيفة، أن يتم الإبقاء على القوات الأمريكية في شرق الفرات، وأن تشارك دول أوروبية كفرنسا وبريطانيا وألمانيا في التحالف الدولي.

بالإضافة إلى عرقلة أي تطبيع مع نظام الأسد أو إعادة إعمار سوريا، أو منح شرعية سياسية لحكومة الأسد قبل التزامها بخطوات ملموسة منها تقليص دور إيران في سوريا.

وأشارت الصحيفة أن الأطراف الثلاثة من المتوقع أن تبحث خارطة طريق تربط بين تقديم الولايات المتحدة وحلفائها امتيازات لروسيا في سوريا، مثل شرعية نظام الأسد و إعادة الإعمار، ورفع العقوبات، مقابل أن تقوم روسيا بإجراءات واضحة لتقليص دور إيران العسكري والسياسي في سوريا، بما في ذلك تشكيل اللجنة الدستورية .

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

تصريحات وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”

تصريحات وزير خارجية النظام السوري  “فيصل المقداد”  المقداد || ندعم العملية العسكرية الروسية لحماية الدونباس  …