عاجل

أبرز ما جاء في الإجتماع الذي جمع ضباط أتراك مع الفصائل الثورية

المركز الإعلامي العام

أكدّت مصادر تركية على أن أنقرة ستواصل مباحثاتها مع الجانب الروسي بشأن الوضع في إدلب في مسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار، لافتة إلى أن روسيا لا تزال ترفض وقف القصف.

وقالت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط» إن الاتصالات بين أنقرة وموسكو لم تتوقف وإن أنقرة تؤكد ضرورة الالتزام بما تم التوصل إليه بشأن إدلب في مباحثات آستانة، وكذلك إتفاق سوتشي الموقع مع روسيا.

ولفتت المصادر إلى قرار مجلس الأمن القومي التركي في اجتماع الأخير الأسبوع الماضي الذي أكّد تمسك تركيا باتفاقيات آستانة وسوتشي وضرورة وقف إطلاق النار وتحقيق الاستقرار في إدلب، ومن ثم استئناف محادثات الحل السياسي في سوريا.

في الوقت ذاته، كشفت تقارير صحافية عن لقاء جرى بين ضباط أتراك وعدد من قادة الفصائل الثورية العملة في ادلب، ليل الأحد – الاثنين، تم خلاله إطلاع قادة الفصائل على نتائج الاتصالات الجارية مع روسيا، وتم إبلاغهم أن روسيا رفضت طلب تركيا بوقف القصف على محافظة إدلب.

وبحسب التقارير، أكد الضباط الأتراك أن الاتصالات مع روسيا مستمرة وأن موسكو تؤكد أن القصف سيستمر على إدلب بهدف وقف الهجمات على قاعدة «حميميم» ولن يتوقف حتى ضمان حماية الجنود الروس.

وشدّد الضباط الأتراك على رفض أنقرة إستمرار القصف والمطالبة بوقفه، لافتين إلى أن الإتصالات والمباحثات مع الجانب الروسي تهدف إلى وقف هذا القصف من جانب نظام الأسد وروسيا، مشيرة إلى أن الضباط الأتراك تعهدوا باستمرار تزويد الثوار بالذخيرة والأسلحة.

من جانب آخر اعتبر “ديمتري بيسكوف” المتحدث باسم الكرملين، الاثنين، أن حراك نظام الأسد وروسيا العسكري في شمال سوريا “مبرراً” رداً على انتقاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ودعوته لوقف الهجمات.

وزعم “بيسكوف” في حديث للصحفيين أن فصائل الثوار تستخدم إدلب كقاعدة لشن هجمات على أهداف مدنية وعسكرية، واصفاً ذلك بأنه غير مقبول، في وقت تخلق روسيا في كل حملة عسكرية تشنها على منطقة ما المبررات للقتل والتدمير.

عن Husam Hezaber

Syrian journalist based in Gaziantep Turkey MMC Editor and Public Relation Manager

شاهد أيضاً

تصريحات وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”

تصريحات وزير خارجية النظام السوري  “فيصل المقداد”  المقداد || ندعم العملية العسكرية الروسية لحماية الدونباس  …